التعاريف

​التفكير اللاخطي

هو تفكير بطريقة غير اعتيادية غير تقليدية أو بطريقة غير متسلسلة .في هذا النوع من التفكير،  يقوم الناس  بالربط بين مفاهيم تبدو غير متعلقة ببعض على ظاهر الأمر. يقوم هذا النوع من المفكرين باستنتاج الأحكام و تطوير الأفكار والحلول والابتكارات من الخبرة المكتسبة  في مجالات مختلفة. و هم اكثر ميلا للتطوير بطرق مفاجئة ومؤثرة للعالم.

تعدد الإمكانات:

الشخص متعدد الإمكانات multipotentialite هو شخص عنده مهارة واهتمام في حقول ومجالات مختلفة  و متعددة. و عند هؤلاء نظرة فريدة في رؤية العالم و يمتلكون فكر قوي و فضول ابداعي بالاضافة لذكاء فوق المتوسط.

التنوع العصبي:

يشير الى التنوع في أنواع الدماغ الموجودة والتي تشمل ما سمي  باضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة و التوحد والديسليكسيا والوسواس القهري. تدعو حركة التنوع العصبي  بتبني والتركيز على نقاط القوة التي تشتملها هذه الادمغة بدل من ان يكون كل التفكير في التحديات والسلبيات.

ما هي:

حركة الاخطبوط هي تحالف عالمي من المفكرين غير الخطيين و متعددي المواهب توحدهم الرغبة في خلق أثر ايجابي في العالم

لماذا وجدت؟

نحن هنا لترويج تقبل و زيادة الوعي بالقدرات العظيمةى للمفكرين غيرالنمطيين و زرع تجاربنا و خبراتنا و مهاراتنا واسعة الاطلاع بتنوعها داخل مؤسسات جاهزة و مستعدة لمجابهة أكثر المشاكل صعوبة لليوم وغدا.

ماذا نؤمن؟

العالم متخصص زيادة عن اللزوم. نعيش في عالم يكثر فيه المتخصصين الذين يريديون ان يضعوا الجميع في قالب معين. ولكن لا يريد الكثير من المفكريين اللاخطيين أن يتم تحديدهم بمسمى واحد او قالب واحد.

تمنعنا المسميات والقوالب من تحقيق قدراتنا. المختصون مهمون و قيمون ولكن عندما يفرقنا التفكير التخصصي الزائد عند حده ، تضيع الفرص ويعاني العالم. نحن أقوى مع بعض.

يعمل المفكرون غير الخطيون بطريقة مختلفة و قادرة. نحن مهتمين وقادرين على اكتساب الخبرات في مجالات كثيرة.

آن الآوان لأن يعترف  المتخصصون بقيمتنا. كل مهارة نكتسبها عبارة عن  نوع من العملة القيمة.نستحق ان يتم أخذنا بشكل جدي من قبل أصحاب العمل و أقسام الموارد البشرية وبالطبع من المختصين. المفكرون غير الخطيون عظماء ولكن لا يتم تفعيلهم او فهمهم بشكل كاف.

نحن نحتاج و نستحق وجود أكبر في المنظمات و الشركات والحكومات المناصرة للتغيير الإيجابي.

بماذا نتميز؟

تركيب الأفكار: نحن نجيد مزج المجالالت المختلفة و خلق شيئ جديد من التقاطع .يدفعنا  تقديرنا الطبيعي  لكل ما هو جديد و للتنوع الى مجموعة كبيرة من الاهتمامات التي يمكن ان نستمد الالهام منها.

التعلم السريع: نحن غير خائفين من تجربة  الاشياء الجديدة ونشعر بالراحة خارج حيز الراحة الخاص بنا.

نستخدم كل ما تعلمناه  في كل ما نعمله فمهاراتنا صالحة للاستخدام في سياقات جديدة من مجال لآخر فلا نبدأ من الصفر اطلاقا.

التكيف: نحن نبني على خبرة واسعة لتحويلها لما نحتاجه بناء على الموقف. الترجمة بين انماط التفكير شيء طبيعي بالنسبة لنا. تطلق Fast Company على ذلك لمهارة الأهم في القرن الواحد والعشرين.

إيجاد الحلول: نحاول بطريقة فطريةحل المشاكل. دائما. الربط بين النقاط في جميع الاتجاهات للعثور على طرق جديدة او مختلفة للقيام بالأشياء هو سلوكنا الطبيعي.

التعاون:

يثار اهتمامنا فنتحمس بشدة. نقوم بتوليد أفكاركثيرة من غير تعقيد. نتعاطف بشكل فطري مع شريحة واسعة من الناس والثقافات مما يجعلنا قادة متميزين.

لما يهم ذلك؟

يحتاج العالم للمفكرين غير الخطيين الآن اكثر من أي وقت مضى.

انظر لحال العالم اللآن و سترى : وباء من الأمراض و المعلومات المغلوطة  والديموقراطيات الآيلة للسقوط، مع ارتفاع تكلفة  التعليم  و الهوة تزداد ما بين ال 1% ولاآخرين، وتأثير الذكاء الاصطناعي،  و ربما الأهم على الاطلاق هو ان الكوكب في خطر.

المخاطر التي يواجهها البشر على الارض حاليا من اكثرها شدة و اهمية في التاريخ.  كي نبقى و ننجح يجب ايجاد وجهات نظر  وطرق ابتكارية في العمل.

ولكن المفكرون غير الخطيون فقط جزء من الحل. لخلق المستقبل البراق  الذي نطمح اليه يجب علينا ان نتحد مع المتخصصين لنبني فرق عظيمة من المبتكرين ومن يحلون المشاكل.

االحلول ليست على المريخ. انها على الارض تسبح في بحر عريض من المتخصصين والعقول الجمعية في حركة الاخطبوط.

لماذا الاخطبوط؟

شعارنا الاخطبوط لعدة اسباب.

عنده 9 ادمغة مما يعطية ذكاء عالي وقدرات فريدة في حل المشاكل.

عنده 8 اذرع و يمكن لكل ذراع التحرك بشكل مستقل مما يجعلهم يقدروا على اختبار وتعلم والقيام بعدة اشياء في نفس الوقت.

لديهم 3 قلوب تنبض بدم ازرق مما يساعدهم في  مناطق الماء غير المريحة.

يستخدمون التمويه للتكيف مع الموقف بشكل سريع.

وعندهم ال DNA خاص بهم والذي ما يوصف بشكل متكرر على انه مخلوق فضائي وذلك شبيه بشعور الاشخاص الذين يشعرون انهم لا ينتموا.

نداء للعمل

إذا كنت  تعتبر نفسك من المفكرين غير الخطيين او من متعددي الامكانات، انضم للحركة.

إذا كنت تقدر قيمة ما يقدمه المفكرين غير الخطيين و متعددي الامكانات، ادعم الحركة.

استفد من هذا المصدر غير المستغلو اتصل بنا لمجابهة اكبر تحدياتك.

و بغض النظر عما تكون، استمع للبودكاست الخاص بنا، اطلب كتابنا قبل ان يصدر او سجل لتكون اول من يشاهد الوثائثي الخاص بنا.